عيادة زراعية تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية بجامعة العريش - صوت مُحايد

صوت مُخايد .. الحقيقة بدون إنحياز

عيادة زراعية تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية بجامعة العريش

عيادة زراعية تستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية بجامعة العريش

شارك المقالة


نزار البراق - صوت مُحايد
استعرض د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من د. حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، بشأن الجهود التي تبذلها الجامعة من أجل تنمية الإنتاج الزراعي وخدمة أهالي سيناء.



وأوضح التقرير أن جامعة العريش تنشيء حاليا عيادة زراعية متخصصة في متابعة زراعة المحاصيل الزراعية، والثروة الحيوانية والسمكية وتربية الداجنة.

وأضاف التقرير أن العيادة المقرر إنشاؤها ستتضمن قسمين رئيسيين، الأول: خاص بالإنتاج النباتي والمحاصيل الإستراتيجية، وسيقدم خدمات الإرشاد والدعم الفني للمزارعين في زراعة محاصيل الحبوب الإستراتيجية، مثل القمح والشعير، وذلك من خلال تقديم المشورة بشأن تقنيات الزراعة الحديثة ومكافحة الآفات والأمراض الزراعية؛ بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل.




أما القسم الثاني: خاص برعاية الثروة الحيوانية والدواجن والثروة السمكية، وسيقدم خدمات الإرشاد والدعم الفني للمربين في تربية الدواجن والسمان، وإنتاج الأسماك، وذلك من خلال تقديم المشورة بشأن تقنيات التربية الحديثة ورعاية الحيوانات ومكافحة الأمراض.

ومن جانبه، أكد د. حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، أن إنشاء العيادة الزراعية يأتي في إطار إستراتيجية الجامعة التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في محافظة شمال سيناء، مشيرًا إلى أن العيادة ستقدم خدماتها إلى المزارعين والمربين في المحافظة مجانًا، وذلك؛ بهدف تحسين الإنتاجية الزراعية ورفع مستوى المعيشة للمواطنين.

وأضاف رئيس جامعة العريش أنه من المقرر أن تبدأ العيادة عملها خلال الفترة القادمة، مؤكدا انه تم تزويدها بأحدث المعدات والأجهزة اللازمة لأداء مهامها، موضحا أهمية العيادة في تعزيز الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال تقديم الخدمات الإرشادية والفنية للمزارعين و المربين، والتي تتمثل في تقديم المشورة بشأن تقنيات الزراعة الحديثة، فضلا عن مكافحة الآفات والأمراض الزراعية وأيضا وزيادة وتحسين الثروة الحيوانية.

وأشار د. حسن الدمرداش إلى أنه سيتم استخدام تقنيات (الذكاء الاصطناعي) للمرة الأولى في تشخيص بعض الحالات المرضية، من خلال صورة واضحة للإصابة، بالإضافة إلى اعتماد التشخيص الإلكتروني على التصوير الجيد للأعراض المرضية والآفات الحشرية إن وجدت، فضلا عن إرسال الصور إلكترونيا الى موقع العيادة الإلكتروني مصحوبة بالبيانات الموضحة باستمارة التشخيص الموجودة علي هذا الموقع للتشخيص من خلال أعضاء هيئة التدريس بالعيادة النباتية، مشيرًا إلى نجاح تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في العيادات النباتية في الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، والهند، وأدى ذلك إلى تحسين دقة التشخيص، ورفع كفاءة الإنتاج، وحسن إدارة العيادات النباتية نتيجة التطور السريع في تقنية الذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يساهم إنشاء العيادة الزراعية في محافظة شمال سيناء في زيادة الإنتاج الزراعي وزيادة مستوى الخدمات المقدمة لأهالي سيناء الحبيبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقرأ أيضاً

قد يُهمك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أحدث الاخبار

بحث جوجل

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *