بكين تستدعي سفير الفيليبين بعد تصريحات بشأن انتخابات تايوان الرئاسية - صوت مُحايد

صوت مُخايد .. الحقيقة بدون إنحياز

بكين تستدعي سفير الفيليبين بعد تصريحات بشأن انتخابات تايوان الرئاسية

بكين تستدعي سفير الفيليبين بعد تصريحات بشأن انتخابات تايوان الرئاسية

شارك المقالة


نزار البراق - صوت مُحايد
أعلنت الصين الثلاثاء أنها استدعت سفير الفيليبين بسبب تصريحات صادرة عن الرئيس فرديناند ماركوس أكد فيها أنه يتطلع إلى العمل مع الرئيس التايواني المنتخب لاي تشينج تي.



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينج في مؤتمر صحافي إن "الجانب الصيني مستاء كثيراً ويعارض ذلك بشدّة... هذا الصباح، استدعى نائب الوزير نونج رونج سفير الفيليبين لدى الصين... لحث الجانب الفيليبيني على تقديم تفسير مسؤول للجانب الصيني".

وحقق لاي تشينج تي، الذي يعتبر أن الجزيرة مستقلة ويعد بالدفاع عنها ضد تهديدات إعادة التوحيد، فوزا مريحا في الانتخابات الرئاسية في تايوان .

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها ولم تستبعد اللجوء للقوة لاستعادتها يوماً ما.

كما أن بكين لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدول التي تعترف بتايوان وتعارض الاتصالات الرسمية مع تايبيه من قبل القوى الأجنبية.

وهنأ فرديناند ماركوس الإثنين الرئيس التايواني المنتخب، معلنا أنّه يتطلع إلى بدء "تعاون وثيق" معه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنّ هذه التصريحات "تشكل انتهاكا خطيرا لمبدأ الصين الواحدة... وانتهاكا خطيرا للالتزامات السياسية التي تعهدت بها الفيليبين للجانب الصيني وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين".

وأضافت "نطلب من الجانب الفيليبيني ألا يلعب بالنار بشأن قضية تايوان... وأن يوقف فورا تصريحاته وأفعاله غير المبرّرة بشأن القضايا المتعلّقة بتايوان، وأن يتوقف عن إرسال إشارات سيئة إلى القوى الانفصالية لصالح استقلال تايوان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقرأ أيضاً

قد يُهمك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أحدث الاخبار

بحث جوجل

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *